حول البرنامج
من أجل تبسيط وتوحيد المساطر المتعلقة بالخدمات القنصلية التي تقدمها بعثاتنا الدبلوماسية ومراكزنا القنصلية، وبغية تحسين جودة استقبال المغاربة المقيمين بالخارج، قامت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بوضع هذا الدليل الذي يحدد الوثائق المطلوبة ويوضح الإجراءات الواجب اتباعها من أجل الاستفادة من هذه الخدمات.
وتندرج هذه المبادرة ضمن جهود الوزارة الرامية لتحديث الخدمات القنصلية، وفقًا للتوجيهات الملكية السامية.
يضم هذا الدليل معلومات خاصة بالمجال القنصلي، ويقدم إجابات عن الأسئلة المتعلقة بالإجراءات الواجب سلكها لإعداد الوثائق الإدارية التي تسلمها مصالحنا القنصلية بالخارج. كما يقدم روابط المواقع الالكترونية لمختلف الإدارات المغربية التي تقدم خدمات مفيدة عبر الإنترنت لأفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، وتمكنهم من الإجابة عن أسئلتهم التي تظل تراود أذهانهم.
إن هذا الدليل قابل للتعديل والتطوير وسيتم تحديثه في ضوء التغييرات القانونية والتنظيمية والإجرائية.